Football Lebanon - فرنسا على مشارف التأهل... هولندا تنتفض والمجر تصعق صربيا

فرنسا على مشارف التأهل... هولندا تنتفض والمجر تصعق صربيا


خطت فرنسا خطوة عملاقة نحو بلوغ نهائيات كأس أوروبا المقرّرة الصيف المقبل في ألمانيا بفوزها على ضيفتها جمهورية إيرلندا 2-0، محقّقةً انتصارها الخامس في 5 مباريات منذ انطلاق التصفيات، بالتالي حصدت العلامة الكاملة برصيد 15 نقطة بفارق كبير عن منافستها هولندا (6 نقاط) التي تغلّبت بدورها على اليونان.

على ملعب "بارك دي برانس" الخاص بنادي باريس سان جيرمان، تابع المنتخب الفرنسي زحفه نحو النهائيات ببداية مثالية سجّل خلالها 11 هدفاً ولم يدخل مرماه أي هدف.

بدأت فرنسا المباراة بقوة وسرعان ما أطلق لاعب الوسط أدريان رابيو تسديدة قوية زاحفة تصدّى لها الحارس الإيرلندي (د3). لكنّ "الديوك" افتتحوا التسجيل عندما وصلت الكرة على مشارف المنطقة إلى كيليان مبابي فمرّرها إلى أوريليان تشواميني الذي أطلقها لولبية بعيداً عن متناول الحارس الإيرلندي (د19)، مسجّلاً هدفه الثالث في مباراته الـ26 الدولية.

وتعرّض المهاجم أوليفييه جيرو، أفضل هداف في تاريخ منتخب فرنسا، إلى إصابة في كاحله فلم يكمل المباراة وحلّ المهاجم ماركوس تورام بدلاً منه (د24).

وظنّ مبابي بأنّه أضاف الهدف الثاني لمنتخب بلاده، لكنّ الهدف ألغيَ بداعي تسلّل تورام الذي مرّر له الكرة (د39). بيد أنّ تورام ضاعف النتيجة بتسديدة قوية في سقف الشباك (د48)، مفتتحاً أهدافه الدولية في مباراته العاشرة.

وسدّد عثمان دمبيليه كرة قوية بعد فاصل مراوغة تصدّى لها القائم الأيسر (د72). وأضاع تورام فرصة ذهبية عندما تلقى عرضية متقنة على بُعد أمتار قليلة من المرمى لكنّه سدّد برأسه خارج الخشبات الثلاث.

وعبّر تورام عن فخره بتسجيل هدفه الأول على الصعيد الدولي "لا سيما بأنّني سجّلته على ملعب "بارك دي برانس" أمام عائلتي. لم نحسم التأهل حسابياً حتى الآن لكنّنا على الطريق الصحيح".

في المجموعة عينها، حقّقت هولندا فوزاً سهلاً على اليونان بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها مارتن دي رون (د17)، كودي غاكبو (د31) وفوت فيغهورست (د39)، في مباراة تألق فيها الظهير الأيمن دنزل دامفريس بتمريره الأهداف الثلاثية، فصعدت هولندا إلى المركز الثاني برصيد 6 نقاط متفوّقةً بفارق الأهداف على اليونان التي خاضت مباراة أكثر.

 

تشيكيا تتعثّر

في المجموعة الخامسة، فشلت تشيكيا في الابتعاد في الصدارة بتعادلها مع ضيفتها ووصيفتها ألبانيا (7 نقاط) 1-1، فباتت تملك 8 نقاط، في حين كان المنتخب البولندي الفائز الأكبر في هذه الجولة بفوزه على جزر فارو بثنائية المهاجم روبرت ليفاندوفسكي (د73 من ركلة جزاء و83) لرفع رصيده إلى 6 نقاط.

بدورها، احتفظت فنلندا بصدارة المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة بفوزها على كازاخستان 1-0، في حين تابعت منافساها الدنمارك وسلوفينيا (10 نقاط لكل منهما) الضغط عليها بفوزهما على سان مارينو وعلى إيرلندا الشمالية 4-0 و4-2 توالياً.

في المقابل، انفردت المجر بصدارة المجموعة السابعة برصيد 10 نقاط، بفوزها على منافستها الرئيسة ومضيفتها صربيا (7 نقاط) 1-2.