Football Lebanon - مبابي ينقذ سان جيرمان... وانتفاض ليل وليون

مبابي ينقذ سان جيرمان... وانتفاض ليل وليون


قاد المهاجم كيليان مبابي فريقه باريس سان جيرمان المتصدّر إلى فوز قاتل على ستراسبورغ 2-1 أمس، في حين لم تكن عودة زميله البرازيلي نيمار موفّقةً إثر طرده لتلقيه بطاقتَين صفراوَين، ضمن منافسات المرحلة الـ16 من الدوري الفرنسي.

رفع سان جيرمان الذي حقّق انتصاره الثامن توالياً في مختلف المسابقات، رصيده إلى 44 نقطة في الصدارة، متقدّماً بفارق 8 نقاط عن لنس الذي يحلّ اليوم ضيفاً نيس.

وقرّر المدرب كريستوف غالتييه إبقاء المدافع المغربي أشرف حكيمي على مقاعد البدلاء (أشركه في الدقيقة 79)، على الرغم من تألق الأخير مع "أسود الأطلس" بوصوله إلى نصف النهائي.

من ناحية ستراسبورغ، شارك الغاني ألكسندر دجيكو الذي فشل منتخب بلاده بتجاوز دور المجموعات في قطر في الدفاع الثلاثي، ليواجه منافساً الذي لم يتمكّن من الفوز عليه في عقر داره في 32 مباراة في "ليغ1" (25 هزيمة و7 تعادلات).

سريعاً، افتتح سان جرمان التسجيل من ركلة حرة على الجهة اليسرى إثر خطأ على مبابي، حوّلها نيمار عرضية تابعها قائد الفريق ماركينيوس برأسه من الأمتار الستة (د14)، مسجّلاً ثاني أهدافه هذا الموسم والتمريرة الحاسمة العاشرة لمواطنه.

مطلع الشوط الثاني، عادل ستراسبورغ بالنيران الصديقة بعدما خسر الإيطالي ماركو فيراتي الذي أعلن فريقه تمديد عقده حتّى عام 2026 قبل بداية المباراة، الكرة ليلعبها أدريان توماسون عرضية داخل المنطقة حوّلها ماركينيوس بالخطأ في مرماه (د51).

وتفاقمت مشاكل نادي العاصمة بطرد نيمار لتعمّده السقوط داخل المنطقة (د62)، لكنّ سان جيرمان تابع ضغطه فنجح مبابي بدخول المنطقة والانفراد بالحارس ليتعرّض إلى العرقلة من قبل المدافع جيرزينو نيامسي، إلّا أنّه مرّر الكرة ليتابعها ماركينيوس داخل الشباك، غير أنّ الحكم رفض الهدف واحتسب ركلة جزاء ترجمها مبابي بنجاح (د90+6).

 

فوزان ثمينان لليل وليون

في مباراة ثانية، فاز ليل على مضيفه كليرمون فيران بهدفَين من دون ردّ سجّلهما الإنكليزي أنجل غوميز (د86 من ركلة جزاء) والغيني محمد بايو (د90+4). كما شهدت المباراة طرد لاعب أصحاب الأرض ماكسميليانو كوفرييه إثر عرقلته الأميركي تيموثي وياه (د90+1). ورفع ليل الذي ينافس على مقعد في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، رصيده إلى 29 نقطة في المركز السادس.

في المقابل عاد ليون إلى سكة الانتصارات، بعد هزيمة أمام مرسيليا 0-1 وتعادل أمام نيس 1-1 في المرحلتين الماضيتين بفوزه على بريست 4-2.بالتالي، صعد ليون الذي حقق فوزه السابع، إلى المركز الثامن برصيد 24 نقطة، فيما تجمّد رصيد بريست عند 13 نقطة في المركز الـ17.

وحسم ليون المباراة لصالحه في الشوط الأول بتسجيله 3 أهداف عبر ماكسونس كاكوريه (د21)، ريان شيركيه (د32) وألكسندر لاكازيت (د35 من ركلة جزاء)، قبل أن يضيف الرابع في الشوط الثاني بفضل البرازيلي ماتيوس تيتيه (د49). وسجّل هدفَي بريست البرتغالي ماتياس-بيريرا لاج (د29) والبنيني ستيف مونييه (د72).