Football Lebanon - كومان مدرباً تغييرياً لمنتخب هولندا

كومان مدرباً تغييرياً لمنتخب هولندا


أكد رونالد كومان الذي خلف مواطنه لويس فان غال على رأس الجهاز الفني للمنتخب الهولندي منذ مطلع العام، أنّه سيكون مدرباً "مختلفاً جداً" تكتيكياً عن سلفه.

خلال مؤتمر صحافي في مدينة زايست في وسط البلاد، أوضح المدافع السابق (59 عاماً) إنّه سيعتمد "العودة إلى النظام القديم مع 4 مدافعين وليس 5 (كما في مونديال قطر 2022). سأعمل بأفكاري وخبراتي".

ولم كومان يعتبر أنّه "من الضروري" إجراء مناقشة مع فان غال عند توليه المنصب، موضحاً أنّه "تحدّثتُ إلى عدد من اللاعبين، لا سيما حول النظام الذي سيتم وضعه. رأيهم مُهِمّ. بقي فان غال من دون هزيمة في 25 مباراة خلال منصبه، لذا سيكون من المذهل أن أتمكّن من تحقيق ذلك، لكن أريد تحقيقه بطريقة مختلفة. خلال المونديال، كانت هناك لحظات قُلتُ فيها يحب أن يحصل تغيير".

خلال عهده الذي انتهى مع نهاية المونديال في كانون الأول، لم يخسر فان غال أي مباراة في الوقتَين الأصلي والإضافي، إذ ودّعت هولندا من ربع النهائي بركلات الترجيح أمام الأرجنتين التي حقّقت اللقب.

ويعود كومان للمرة الثانية إلى الإشراف على "الطواحين" بعد فترة أولى بين 2018 و2020 بلغ فيها نهائي دوري الأمم الأوروبية 2019 وقادهم الى كأس أوروبا 2021، لكنّه لم يُشرف على المنتخب خلال البطولة القارية، إذ فضّل الرحيل إلى برشلونة الإسباني فحلّ فرانك دي بور بدلاً من منه.

يطمح كومان إلى قيادة هولندا إلى ثاني لقب فقط في تاريخها بعد كأس أوروبا 1988، كالتتويج بدوري الأمم الأوروبية أو بطولة كبرى.

وبلغت هولندا نهائيات دوري الأمم الأوروبية إلى جانب إسبانيا، إيطاليا وكرواتيا، وستقام في حزيران، وتنتظرها التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2024 ومونديال 2026 عندما ينتهي عقد كومان.