Football Lebanon - فرنسا تهزم هولندا...وكتابة التاريخ على يدَي لوكاكو وإيبراهيموفيتش

فرنسا تهزم هولندا...وكتابة التاريخ على يدَي لوكاكو وإيبراهيموفيتش


استهلّ المنتخب الفرنسي، وصيف بطل مونديال 2022، تصفيات كأس أوروبا 2024 بفوز كاسح على ضيفه الهولندي 4-0، فيما دشّن المهاجم روميلو لوكاكو عهد المدرب الألماني-الإيطالي دومينيكو تيديسكو بتسجيله "هاتريك" الفوز 3-0 على مضيفه السويدي.

على ملعب "ستاد دو فرانس" في ضواحي العاصمة باريس، سجّل كيليان مبابي مباراته الأولى كقائد وتجاوز بهدفه الـ38 مع المنتخب رقم كريم بنزيمة.

وخاض المنتخبان أول مباراة لهما منذ مونديال قطر 2022، عندما تنازلت فرنسا عن لقبها بخسارتها بركلات الترجيح في النهائي أمام الأرجنتين (الوقتان الأصلي والإضافي 3-3) التي كانت أقصت هولندا من ربع النهائي.

وأبقى الاتحاد الفرنسي على ثقته بالمدرب ديدييه ديشان على الرغم من الهزيمة في النهائي الذي سجّل فيه مبابي ثلاثية، بعد أن قاده إلى لقب مونديال روسيا 2018، فيما عاد رونالد كومان إلى رأس الجهاز الفني لهولندا بعد رحيل لويس فان غال.

عشية المباراة، تعرّض منتخب "الطواحين" إلى انتكاسة بإصابة 5 لاعبين بعدوى فيروسية بينهم مهاجم ليفربول الإنكليزي كودي غاكبو ومدافعا بايرن ميونيخ الألماني ماتيس دي ليخت ونيوكاسل الإنكليزي سفين بوتمان. وسبق أن تعرّض "البرتقالي" إلى صفعة، مطلع الأسبوع، بانسحاب لاعب وسط برشلونة الإسباني فرنكي دي يونغ ومهاجم أياكس ستيفن بيرخفين بسبب الإصابة.

 

"لا نستطيع أن نُخيِّب الآمال"

بعد الفوز، أكّد مبابي "استعدّينا طوال الأسبوع بفكرة أنّنا لا نستطيع أن نُخيِّب آمال جمهورنا. هذه المرة الأولى التي نلعب هنا بعد كأس العالم، لذا أردنا حقاً أن نكرّر مع ما فعلناه هناك، باستثناء نهائي المونديال. اليوم نجحنا لكنّها البداية فقط، لا يجب أن ننتشي. الجزء الأصعب لم يتم إنجازه بعد".

افتتح المنتخب الفرنسي التسجيل عندما افتكّ أنطوان غريزمان الكرة من كينيث تايلور في منتصف الملعب، فوصلت إلى راندال كولو-موانيه ومنه إلى مبابي على الجهة اليسرى في المنطقة، فمرّرها إلى منتصفها نحو غريزمان المُنطلِق من الخلف فتابعها بيسراه إلى يمين الحارس ياسبر سيليسن (د2)، منهياً سلسلة من 16 مباراة من دون زيارة الشباك مع منتخب بلاده، وتحديداً منذ تشرين الثاني 2021.

وضاعف أصحاب الأرض التقدّم عندما رفع غريزمان الكرة من ركلة ثابتة عن الجهة اليمنى، خرج لها الحارس بطريقة خاطئة فاصطدمت بدايو أوباميكانو وتتابع طريقها إلى الشباك (د8).

وأحرز مبابي (24 عاماً)، هداف مونديال قطر (8)، الثالث بتسديدة من داخل المنطق (د21)، ثم الرابع بعد أن تلاعب بالمدافعين وسدد كرة بيمناه إلى يمين الحارس (د88)، ليُصبح خامس أفضل هداف في تاريخ المنتخب متخلّفاً عن جيرو وهنري (51)، غريزمان (43) وميشال بلاتيني (41).

ومنح دشان لاعب الوسط كيفرين تورام بداياته الدولية، ليتواجد نجل اللاعب الدولي السابق ليليان، إلى جانب شقيقه المهاجم ماركوس الذي بقي على مقاعد البدلاء. وحرم الحارس مايك مينيان، خليفة القائد المعتزل هوغو لوريس، هولندا من هدف شرفي عندما تصدّى لركلة جزاء نفّذها ممفيس ديباي (د90+5).

في المجموعة الثانية أيضاً، فازت اليونان، بطلة أوروبا عام 2004، على مضيفها جبل طارق المتواضع 3-0، فيما غابت جمهورية أيرلندا عن هذه الجولة. وتحلّ فرنسا ضيفةً على إيرلندا الاثنين، فيما تستضيف هولندا جبل طارق في روتردام.

 

"هاتريك" لوكاكو

سجّل لوكاكو، مهاجم إنتر ميلان الإيطالي، ثلاثيته الثالثة مع بلجيكا في الفوز على مضيفه السويدي 0-3، على ملعب "فراندز أرينا" في سولنا ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وأحرز لوكاكو الهاتريك في الدقائق 35 و49 من تمريرتين حاسمتين لمهاجم هرتا برلين الالماني دودي بوكيباكيو، و83 بتمريرة من البديل يوهان باكايوكو.

بأفضل طريقة ممكنة، استهلّ "الشياطين الحُمر" عهدهم الجديد، بقيادة تيديسكو خليفة الإسباني روبرتو مارتينيز، وفي غياب ركائزهم الأساسيِّين المعتزلين، أبرزهم إدين هازار، المدافع توبي ألدرفيرلد والحارس سيمون مينيوليه، عقب الخروج المُخيِّب من الدور الأول في المونديال.

واستعان الاتحاد البلجيكي بتيديسكو (37 عاماً) لخلافة مارتينيز، على الرغم من سجله التدريبي المتواضع وخلافاً لرغبة بعض اللاعبين مثل لوكاكو الذي رشح الفرنسي تييري هنري لتولي المنصب، استناداً إلى خبرته مع "الشياطين الحُمر" كمساعد المدرب.

ودفع مدرب السويد يان أندرسون بمهاجم ميلان الإيطالي زلاتان ابراهيموفيتش (41 عاماً و5 أشهر و21 يوماً) مكان مهاجم نيوكاسل الإنكليزي ألكسندر أيزاك (د73)، فأصبح أكبر لاعب يخوض مباراة في التصفيات القارية، ماحياً رقم الحارس الإيطالي دينو زوف الذي لعب ضدّ السويد في 29 أيار 1983 بعمر 41 عاماً و3 أشهر ويوماً واحداً.

في المجموعة السادسة أيضاً، أكرمت النمسا وفادة ضيفتها أذربيجان عندما تغلّبت عليها 4-1 بينها ثنائية للاعب وسط مانشستر يونايتد الإنكليزي مارسيل سابيتسر، فتصدّرت المجموعة بفارق الأهداف أمام بلجيكا. ويلتقي المنتخبان في قمة نارية في 17 حزيران، في بروكسل ضمن الجولة الثالثة.

وتخوض بلجيكا مباراة ودية الثلاثاء ضدّ مضيفتها وجارتها ألمانيا، فيما تلعب النمسا مع إستونيا الإثنين في الجولة الثانية فيما تحلّ السويد ضيفةً على أذربيجان.

في المجموعة الخامسة، فازت الجمهورية التشيكية على ضيفتها بولندا 3-1، وتعادلت مولدوفا مع جزر فارو 1-1. وفي السابعة، فازت صربيا على ضيفتها ليتوانيا 2-0، ومونتينيغرو على مضيفته بلغاريا 1-0.