Football Lebanon - سان جيرمان وليل وموناكو يسابقون مارسيليا للمشاركة الأوروبية

سان جيرمان وليل وموناكو يسابقون مارسيليا للمشاركة الأوروبية


قاد المغربي أشرف حكيمي والأرجنتيني ليونيل ميسي فريقهما باريس سان جيرمان إلى مواصلة الصحوة بقلب الطاولة على الضيف تولوز 2-1، على ملعب "بارك دي برانس" في افتتاح المرحلة الـ22 من الدوري الفرنسي.

وهو الفوز الثاني توالياً لسان جيرمان، فعزّز موقعه في الصدارة برصيد 54 نقطة بفارق 8 نقاط أمام مطارده المباشر مرسيليا.

وفاجأ الضيوف أصحاب الأرض بهدف السبق عبر الهولندي برانكو فان دن بومن (د20)، لكن حكيمي أدرك التعادل (د38)، ثم صنع هدف الفوز لميسي (د58).

بدوره، استعاد ليل سكة الانتصارات بعد خسارة وتعادل بفوزه على مضيفه رين 3-1، معزّزاً موقعه في المركز السادس برصيد 38 نقطة بفارق نقطتَين خلف رين الخامس. وافتتح رين التسجيل عبر أمين غويري (د1)، لكنّ ليل قلب الطاولة بثلاثية تناوب عليها الكوسوفي إيدون زهيغروفا (د59) وريمي كابيلا (د85) والبرتغالي أندريه غوميش (د90+3).

 

موناكو للعودة إلى دوري الأبطال

عزّز موناكو حظوظه في سباق التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بفوزه على مضيفه كليرمون فيران 2-0، رافعاً رصيده إلى 44 نقطة في المركز الرابع، متأخّراً بفارق نقطتَين عن مرسيليا الثاني الذي يستقبل نيس، ومثلهما عن لنس الثالث الذي أنقذ نقطة وخرج بالتعادل مع مضيفه بريست بهدف لجوناتان غرادي (د83) مقابل هدف لجيريمي لو دوارون (د54)، ليفشل في تحقيق الفوز لمرحلة ثالثة توالياً.

بعد 10 دقائق من صافرة البداية، حسم نادي الإمارة النتيجة لصالحه بهدفي التشيلي غييرمو ماريبان (د3) والسويسري بريل إمبولو (د13). فتجمّد رصيد كليرمون الذي فشل في التسجيل للمباراة الثالثة توالياً بعد تعادله سلباً أمام نانت وليل، عند 30 نقطة في المركز الـ11.

ولم يَذق موناكو الذي يواجه سان جيرمان في 11 شباط، طعم الخسارة في مبارياته الـ7 الأخيرة في الدوري، إذ فاز في 5 وتعادل في إثنتَين، علماً أنّ خسارته الأخيرة في "ليغ1" تعود إلى المرحلة الـ15 أمام مرسيليا 2-3.

من جانبه، فرّط لوريان بنقطتَين ثمينتَين في الصراع من أجل المشاركة القارية الموسم المقبل، بتعادله السلبي على أرضه مع أنجيه الأخير، ليكتفي بنقطة رفع بها رصيده إلى 36 في المركز السابع بفارق 4 نقاط عن رين الخامس، فيما بقيَ ضيفه في ذيل الترتيب بـ9 نقاط فقط.

في المقابل، حقّق ستراسبورغ فوزه الثالث هذا الموسم، بتغلّبه 2-0 على ضيفه مونبلييه بهدفَين للسنغالي حبيب ديالو، ليتقدّم إلى المركز الـ17 أمام أجاكسيو بفارق الأهداف، مستفيداً من خسارة الأخير على أرضه أمام نانت بهدفَين لإيفان غيسان (د65) ولودوفيك بلاس (د89 من ركلة جزاء).

بعد 13 ثانية فقط، سجّل ديالو الهدف الأول ما يجعله صاحب ثاني أسرع هدف في الدوري هذا الموسم خلف كيليان مبابي الذي احتاج إلى 8 ثوانٍ من أجل وضع سان جيرمان في المقدّمة أمام ليل في 21 آب، وأضاف السنغالي الهدف الثاني في الدقيقة 45.

وحقق ستراسبورغ فوزه الثاني فقط في آخر 12 مرحلة على الرغم من اضطراره إلى إكمال اللقاء بعشرة لاعبين إثر طرد لاعب الوسط العاجي جان-أود أهولو (د36).

فيما اكتفى الجريح أوكسير بنقطة من تعادله السلبي على أرضه مع رينس، ليبقى في المركز الـ19 قبل الأخير بـ14 نقطة، مقابل 30 لضيفه الذي تقدّم إلى المركز العاشر أمام كليرمون بفارق الأهداف.

 

نتائج فرنسا

باريس سان جيرمان - تولوز 2-1

تروا - ليون 1-3

رين - ليل 1-3

كليرمون فيران - موناكو 0-2

لوريان - أنجيه 0-0

أجاكسيو - نانت 0-2

ستراسبورغ - مونبلييه 2-0

أوكسير - رينس 0-0

بريست - لنس 1-1

 

الترتيب

1 - باريس سان جيرمان 54 نقطة

2 - مرسيليا 46

3 - لنس 46

4 - موناكو 44

5 - رين 40