Football Lebanon - دربي ميلانو يطغى على الجولة... ونابولي للتحليق

دربي ميلانو يطغى على الجولة... ونابولي للتحليق


يدخل ميلان حامل اللقب إلى دربي المدينة أمام الجار إنتر في منافسات المرحلة الـ21 من الدوري الإيطالي ، متأخّراً بفارق كبير في معركة الحفاظ عن لقبه، ووجوده حتى اللحظة خارج المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وبات "روسّونيري" يتأخّر بفارق 15 نقطة كاملة عن نابولي المتصدّر، ويحتل مركزاً خارج نادي الـ4 الأوائل، وهو مَوقِف غير مَسبوق في حقبة مدربه ستيفانو بيولي، منذ خسارته القاسية أمام أتالانتا بخماسية نظيفة عام 2019، حين كاد يُقال من منصبه.

وفاز فريق بيولي بمباراة واحدة من أصل 7 في كانون الثاني في جميع المسابقات، فتعمّقت الفجوة التي كانت تفصله عن نابولي من 5 نقاط إلى 15، بالإضافة إلى خروجه من كأس إيطاليا على يد تورينو وخسارته كأس السوبر أمام إنتر.

تلك الخسارة أمام "نيراتزوري" في المباراة التي أُقيمت على الأراضي السعودية، كانت الأولى في سلسلة من 3 هزائم قاسية، إذ تلتها هزيمتان مدوّيتان أمام لاتسيو 4-0 في العاصمة، وساسوولو المغمور 5-2 في "سان سيرو".

وأوضح بيولي حول تراجع مستوى لاعبيه، خصوصاً الفرنسي تيو هرنانديز ومواطنه أوليفييه جيرو، أنّهما "تعرّضا إلى صفعة معنوية بعد النهائي (ضدّ الأرجنتين في مونديال 2022). هذا أمرٌ مَفهوم، لكنّهم بحالة جيدة".

بدوره، تحدّث جيرو (36 عاماً)، الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا (53 في 120 مباراة)، لقناة "كانال+" عن استبداله الصادم في الدقيقة 40 من نهائي المونديال، بعد تأخّر بلاده 0-2، معتبراً أنّ ذلك "ليس سهلاً أبداً. كنتُ خائباً ومتفاجئاً للخروج بهذا الوقت المبكر. كان الأمر قاسياً، لم أعتقد أنّي أقل جودة من المباريات السابقة".

بعد استبعاده عن المباراة الأخيرة أمام ساسوولو، سيكون الجناح البرتغالي رافايل لياو مفتاحاً أساسياً لميلان بمواجهة انتر، وسط معاناة الأول من تراجع أداء عدد من لاعبيه والإصابات، وآخرها للاعب الوسط الجزائري إسماعيل بن ناصر.

في الأسابيع الأخيرة، كان لياو بعيداً من مستواه الذي أشعل فيه الدوري قبل كأس العالم، إلّا أنّ أداءً مماثلاً لما قدّمه ذهاباً سيكون مُهِماً جداً لإيقاف مسلسل التراجع الدراماتيكي لفريقه.

وسيكون ملعب "سان سيرو" مسرحاً للمواجهة بين قطبَي ميلانو، وقد بيعت جميع التذاكر بالكامل، حيث يستضيف إنتر المواجهة الثالثة والأخيرة على الأرجح هذا الموسم، بعدما بات الأقرب إلى نابولي في معركة الـ"سكوديتو".

 

معركة حامية على المراكز الأوروبية

على الرغم من نكسة ميلان، لا يزال إنتر يتقدّم عليه بفارق نقطتَين فقط، وسط تقارب شديد بين 5 فِرَق لا يفصل بينها سوى 3 نقاط، ممّا يؤشر إلى سباق مثير على المقاعد الثلاثة الأخرى المؤهلة إلى المسابقة الأوروبية الأم، إلّا في حال انهيار مفاجئ لنابولي.

ويتقدّم روما ولاتسيو في الترتيب على أتالانتا الذي يحلّ ضيفاً على ساسوولو اليوم، وسيطمح إلى الاستفادة من المواجهة دربي ميلانو، ليعزّز موقعه في السباق إلى المراكز الأربعة الأوائل.

في المقابل، يحلّ نابولي ضيفاً على سبيزيا، المتعثّر وصاحب المركز الـ17، آملاً في مواصلة عروضه وسعيه المُستمرّ لضمان لقبه الأول في "سيري أ" منذ العام 1990، محقّقاً 17 فوزاً من 20 مباراة، وتعرّض إلى خسارة يتيمة أمام إنتر 0-1 في المرحلة الـ16.

 

برنامج إيطاليا

غداً

كريمونيزي - ليتشي (16:00)

روما - إمبولي (19:00)

ساسوولو - أتالانتا (21:45)

الأحد

سبيزيا - نابولي (13:30)

تورينو - أودينيزي (16:00)

فيورنتينا - بولونيا (19:00)

إنتر ميلان - ميلان (21:45)

الإثنين

فيرونا - لاتسيو (19:30)

مونزا - سمبدوريا (21:45)

الثلاثاء

ساليرنيتانا - يوفنتوس (21:45)