Football Lebanon - توتنهام ويونايتد يتسفيدان من تعثرات سيتي وأرسنال ونيوكاسل... وأزمة في ليفربول

توتنهام ويونايتد يتسفيدان من تعثرات سيتي وأرسنال ونيوكاسل... وأزمة في ليفربول


أخفق مانشستر سيتي بتقليص الفارق إلى نقطتَين مع أرسنال المتصدّر، بسقوطه أمام مضيفه توتنهام بهدف هاري كاين الذي بات الهداف التاريخي للنادي اللندني، في ختام المرحلة الـ22 من الدوري الإنكليزي الممتاز.

وتجمّد رصيد فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا عند 45 نقطة في المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن جاره يونايتد الثالث، فيما رفع توتنهام رصيده إلى 39 نقطة في المركز الخامس على بُعد نقطة من نيوكاسل الرابع.

وغاب المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي عن "سبيرز" بعد أن خضع إلى جراحة لاستئصال المرارة. فيما فضّل غوارديولا إبقاء صانع ألعابه البلجيكي كيفن دي بروين على دكة البدلاء والزجّ بالمهاجم الأرجنتيني خوليان ألفاريز إلى جانب النروجي إرلينغ هالاند.

بعد سيطرة في الاستحواذ على الكرة، استفاد "سبيرز" من هفوة لسيتي فافتتاح التسجيل عندما مرّر الإسباني روردي كرة خاطئة على مشارف منطقته، اقتنصها الدنماركي بيار-إميل هويبرغ وتوغّل إلى داخل المنطقة ثم مرّرها إلى منتصفها نحو كاين الذي سدّدها في المرمى (د15)، رافعاً رصيده إلى 267 هدفاً مع توتنهام في جميع المسابقات، متجاوزاً الرقم القياسي السابق الذي حقّقه الراحل جيمي غريفز بين 1961 و1970 (266).

ويُعتبَر غريفز الذي توفيَ في 2021 عن 81 عاماً والمتوّج مع إنكلترا بلقب مونديال 1966، الهداف التاريخي في الدوري الإنكليزي على الإطلاق برصيد 357 هدفاً (لعب أيضاً لتشلسي ووست هام). كما أنّه كان الهدف رقم 200 لكاين في الـ"برميرليغ" (نظام البطولة منذ 1992)، فأصبح ثالث لاعب يُحقّق هذا الإنجاز بعد ألين شيرر (260) وواين روني (208).

وأنهى توتنهام المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد الأرجنتيني كريستيانو روميرو لنيله إنذاراً ثانياً (د87).

 

نوتنغهام يبتعد عن الهبوط

ابتعد نوتنغهام فوريست بفارق 6 نقاط عن منطقة الهبوط بفوزه على ضيفه ليدز يونايتد 1-0 بهدف للويلزي برينن جونسون بتسديدة "على الطاير" من خارج منطقة الجزاء (د14).

في مباراته الأولى مع نوتنغهام بعد وصوله من باريس سان جيرمان الفرنسي في نافذة الانتقالات الشتوية، تألّق الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس ليساهم في حصد فريقه النقاط الثلاث.

ورفع نوتنغهام رصيده إلى 24 نقطة في المركز الـ13 بعد أن حقّق فوزه الثالث في آخر 4 مباريات في الدوري، فيما بقي ليدز من دون فوز في الـ"برميرليغ" منذ تشرين الثاني ويحتل المركز الـ17، على بُعد مركز من منطقة الهبوط بفارق الأهداف أمام إيفرتون.

 

إيفرتون يصدم أرسنال

مُني أرسنال المتصدّر بخسارته الثاني في الدوري 1-0 أمام مضيفه إيفرتون الجريح الذي قاده مدربه الجديد شون دايش بدلاً من فرانك لامبارد.

وحقّق "توفيز" فوزهم الأول في الدوري منذ تشرين الأول، فابتعدوا موقتاً عن منطقة الهبوط. فيما أهدر أرسنال، الساعي إلى لقب أول في الدوري منذ 2004 في حقبة المدرب الفرنسي أرسين فينغر، نقاطاً ثمينة في سعيه إلى الاقتراب من اللقب، علماً أنّه يلتقي مع سيتي في مباراة قمة في 15 شباط.

على ملعب "غوديسون بارك" حيث لم يفز أرسنال منذ موسم 2017-2018، اعترضت جماهير إيفرتون على سياسة مجلس إدارتها الغائب عن المباراة لأسباب أمنية، فأجرى دايش تغييرين على التشكيلة الأساسية الأخيرة للامبارد، فترك هداف الفريق ديماراي غراي على مقاعد البدلاء، معتمداً على خطة من 4 مدافعين.

وجاء هدف الفوز من ركنية لدوايت ماكنيل عكسها قلب الدفاع جيمس تاركوفسكي برأسه (د60)، وهما لاعبان سابقاً في تشكيلة بيرنلي تحت إشراف دايش. فترافقت صافرة النهاية مع احتفالات كبيرة لجماهير إيفرتون الساعي للهرب من الهبوط.

 

ليفربول يتقهقر

من جانبه، سقط ليفربول بقساوة أمام مضيفه ولفرهامبتون 0-3، في مباراة رابعة له توالياً من دون فوز في الدوري فبقيَ عاشراً برصيد 29 نقطة، قبل مبارياته الثلاث المقبلة التي لن تكون سهلة، أولاً في الدربي أمام إيفرتون، ثم أمام نيوكاسل الرابع، ثم أمام ريال مدريد الإسباني في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

وبدأ مسار سقوط الـ"ريدز" في المباراة بهدف عكسي من الكاميروني جويل ماتيب (د5)، قبل أن يعزّز أصحاب الأرض تقدّمهم بهدفين لكريغ داوسون (د12) والبرتغالي روبن نيفيش (د71).

 

يونايتد ثالثاً

واصل مانشستر يونايتد زحفه ووصل إلى المركز الثالث (42 نقطة) بفوزه 2-1 على ضيفه كريستال بالاس الذي بقي في المركز الـ12 برصيد 24 نقطة، فيما ارتقى يونايتد إلى المركز الثالث.

وافتتح يونايتد التسجيل من ركلة جزاء إثر لمسة يد، ترجمها البرتغالي برونو فرنانديش (د7). وأضاف ماركوس راشفورد الثاني عندما استلم عرضية من لوك شاو داخل منطقة الجزاء، وحوّلها سهلة في الشباك (د62). لكنّ يونايتد تعرّض إلى انتكاسة بطرد لاعب وسط البرازيلي كازيميرو بالبطاقة الحمراء المباشرة بتعامله بعنف خلال مشادة مع لاعبي بالاس (د70).

ومنح النقص العددي أفضليةً نسبيةً للضيوف، ترجموها هدف تقليص الفارق عن طريق الغاني جيفري شلوب الذي حوّل ركنية في الشباك (د76).

 

نتائج إنكلترا

تشلسي - فولهام 0-0

إيفرتون - أرسنال 1-0

أستون فيلا - ليستر سيتي 2-4

برنتفورد - ساوثمبتون 3-0

مانشستر يونايتد - كريستال بالاس 2-1

برايتون - بورنموث 1-0

ولفرهامبتون - ليفربول 3-0

نيوكاسل يونايتد - وست هام 1-1

نوتنغهام فوريست - ليدز يونايتد 1-0

توتنهام - مانشستر سيتي 1-0

 

الترتيب

1 - أرسنال 50 نقطة

2 - مانشستر سيتي 45

3 - مانشستر يونايتد 42

4 - نيوكاسل يونايتد 40

5 - توتنهام 39