Football Lebanon - تشلسي يُعيّن بوكيتينو مدرباً

تشلسي يُعيّن بوكيتينو مدرباً


تعاقد تشلسي الإنكليزي مع المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، بحثاً عن نهضة سريعة من كبوته.

ووافق بوكيتينو (51 عاماً) على عقد لعامَين مع خيار التجديد لعام إضافي، ليعود إلى الدوري الإنكليزي بعد 4 سنوات من إقالته في الفريق اللندني الآخر توتنهام.

ويرى مديرا النادي لورنس ستيوارت وبول وينستانلي إنّ بوكيتينو "مدربٌ يبحث عن الفوز، عمِل على أعلى المستويات، في بطولات ولغات متنوّعة. روحه، مقاربته التكتيكية والتزامه بالتطوير جعلت منه مرشحاً استثنائياً".

وعاش تشلسي موسماً كارثياً، هو الأول تحت إشراف الملاك الجدد، ليحتل المركز الـ12 في الدوري بفارق 45 نقطة عن مانشستر سيتي البطل. استثمر رجل الأعمال الأميركي تود بويلي وصندوق استثمار كليرلايك أكثر من 600 مليون يورو في سوق الانتقالات خلال الصيف الماضي ومطلع العام، لكنّ هذه الاستثمارات التي شملت بشكل أساسي اللاعبين الشباب والواعدين، لم تؤتِ ثمارها.

كما قرّر بويلي إقالة الألماني توماس توخل بعد 7 مباريات فقط، عندما كان النادي يحتل المركز السادس، وعيّن غراهام بوتر من برايتون، وهو مدرب اعتُبر أيضاً واعداً لكن من دون خبرة في نادٍ بمكانة تشلسي.

عُيِّن بوتر في مشروع طويل الأجل، لكنّه أقيل في أوائل نيسان فأتى اللاعب السابق فرانك لامبارد للمرة الثانية. فيما سيكون بوكيتينو سادس مدرب دائم لتشلسي خلال 5 سنوات، ولم يُشرف على أي فريق منذ رحيله عن باريس سان جيرمان الفرنسي في الصيف الماضي.

حقّق الأرجنتيني مع توتنهام، الغريم اللندني لتشلسي، نتائج جيّدة، فأنهى مواسمه توتنهام في المراكز الـ4 الأولى 4 مرات من أصل 5 مواسم، مقابل مرتَين فقط في 24 موسماً قبل وصوله. كما قاد الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2019 عندما خسر أمام ليفربول 0-1.

على الرغم من فشله في إنهاء جفاف توتنهام عن الألقاب منذ عام 2008، إلّا أنّ بوكيتينو حظيَ دائماً بإعجاب لاعبيه، فتحسّر القائد والهداف هاري كاين أخيراً على التغيير في ثقافة النادي منذ رحيل الأرجنتيني. وقاد بوكيتينو سان جيرمان إلى الفوز بلقب الدوري في موسمه الثاني، لكنّه رحل بعد فشله في إحداث تأثير في دوري الأبطال.