Football Lebanon - بعرض استثماري خيالي: ميسي يختار إنتر ميامي بدلاً من برشلونة والسعودية

بعرض استثماري خيالي: ميسي يختار إنتر ميامي بدلاً من برشلونة والسعودية


بين عودته إلى برشلونة الإسباني والانتقال بصفقة خيالية إلى الدوري السعودي، لجأ بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى خيار نادي إنتر ميامي الأميركي لختام مسيرته الزاخرة بالإنجازات الفردية والألقاب.

بعد انتهاء مسيرة امتدّت سنتَين مع باريس سان جيرمان الفرنسي من دون إحراز لقب دوري أبطال أوروبا، تنوّعت خيارات الأرجنتيني (36 عاماً)، بين العودة إلى مهده في برشلونة، قبول المغريات السعودية على غرار غريمه السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، أو قطع المحيط الأطلسي وخوض مغامرة الدوري الأميركي (MLS).

فضّل ميسي، أفضل لاعب في العالم 7 مرات، أخيراً شمس فلوريدا ليكتب الصفحات الأخيرة من كتابه التاريخي في نادٍ يملكه النجم الإنكليزي السابق ديفيد بيكهام والمليارديرَين الأميركيَّين خورخي وخوسيه ماس.

وكشف ميسي الذي فاوض عنه والده ووكيل أعماله خورخي، لصحيفتَي "دياريو سبورت" و"موندو ديبورتيفو" الإسبانيتَين أنّه "قرّرتُ الذهاب إلى ميامي، ليس لدي اتفاق مختوم بنسبة 100 في المئة أو ربما هناك أشياء يجب القيام بها، لكنّنا قرّرنا مواصلة طريقنا هناك" فبدا خياره مفاجئاً نوعاً ما، بعدما ظهر قريباً من الانتقال إلى الهلال السعودي.

 

"لم أكن سعيداً في باريس"

لجذب ميسي عرضت المملكة الخليجية راتباً سنوياً بقيمة 400 مليون يورو، بحسب تقارير صحافية. انتقل مسؤولو الهلال إلى باريس لمحاولة إقناع صانع اللعب الماهر، بحسب ما علمت وكالة فرانس برس من مصدر قريب من المفاوضات.

لكنّ رغبة ميسي النهائية كانت بالعودة إلى برشلونة الذي تركه في 2021 للانضمام إلى سان جيرمان المملوك قطرياً، بعد التعثّرات المالية للنادي الكاتالوني، ممّا ساهم على الأرجح بتعقيد مهمة عودته إلى "بلاوغرانا"، فيما أكّد والده أنّه الخيار المفضّل لنجله.

بيد أنّ إدارة بطل إسبانيا تعيّن عليها انتظار موافقة رابطة الدوري على خطة الجدوى الاقتصادية، قبل التفكير في استعادة ابن مدينة روزاريو الذي جاء إلى برشلونة بعمر الـ13 فأكّد بنفسه أنّه لا يريد أن ينتظر برشلونة لإيجاد صيغة للتمكّن من التوقيع معه، نظراً لوضع النادي المالي الذي أدّى إلى رحيله عنه.

وأضاف "كنتُ أخشى أن يحدث ذلك مرة أخرى. قرّرتُ مغادرة أوروبا، صحيح أنّني تلقيتُ عروضاً من فريق أوروبي آخر، لكنّني لم أفكر في الأمر حتى لأنّه في أوروبا، كانت فكرتي هي الذهاب إلى برشلونة فقط. بعد الفوز بكأس العالم وعدم التمكن من الذهاب إلى برشلونة، حان الوقت للذهاب إلى MLS لأعيش كرة القدم بطريقة مختلفة وأستمتع بحياتي اليومية أكثر. من الواضح أنني ذاهب بنفس المسؤولية والرغبة في الفوز، والقيام بالأشياء بشكل جيد، لكن بمزيد من الهدوء".

عن فترته مع سان جيرمان، إعتبر ميسي أنّهما "كانا عامَين لم أكن سعيداً خلالهما، ولم يعجبني ذلك. كان يؤثر على حياتي العائلية، كنتُ أفتقد الكثير من حياة أطفالي في المدرسة. في برشلونة، كنتُ أصطحبهم من المدرسة، هنا فعلتُ ذلك أقل بكثير، شاركتهم عدداً أقل من الأنشطة"، موضحاً أنّه يعتزم الآن إعطاء الأولوية لحياته العائلية.

 

تسويق لا مثيل له

إرتقى مسار إنتر ميامي بشكل منطقي إلى قمة الترتيب، على الرغم من رغبة ميسي بالبقاء في دوري رفيع المستوى قبل خوض كوبا أميركا 2024.

ولإتمام الصفقة، لجأ نادي المدينة الساحلية لإيرادات مصدرها المشتركون الجدد في البطاقة الموسمية للدوري الأميركي، على منصة Apple TV+. يرتبط الدوري الأميركي مع "آبل" منذ الربيع الماضي بشراكة قيمتها 2,5 مليار دولار على مدة 10 أعوام.

وأعلنت Apple TV+ أنّها ستوفّر مسلسلاً وثائقياً من 4 حلقات يرافق من كثب ميسي، حتى رحلة تتويجه في كأس العالم الأخيرة في قطر نهاية 2022. وأكّد مصدر في رابطة الدوري الأميركي "تريد الرابطة أن تكون في غاية الإبداع. كل شيء حاضر على الطاولة"، فيما يتوقع أن يكون العرض مدعوماً من "آبل" و"أديداس"، شريكا الدوري التجاريان على المدى البعيد.

وترعى شركة "أديداس" للمستلزمات الرياضية ميسي مدى الحياة والدوري الأميركي بشكله الحديث منذ انطلاقه في 1996، فاقترحت تقاسم الأرباح الناجمة عن مشاركة الأرجنتيني في الدوري الأميركي.

ويتضمّن عقد ميسي خيار شرائه حصصاً في امتياز نادٍ ضمن الدوري بعد اعتزاله اللعب نهائياً في الولايات المتحدة، وهو خيار طبّقه بيكهام لشراء إنتر ميامي بعد انتهاء مشواره مع نادي لوس أنجليس غالاكسي.

وعلى الرغم من أنّ رابطة الدوري تعوّل على تعزيز أدوار اللاعبين الشبان، بدلاً من التعاقد مع نجوم مخضرمين على غرار بداياتها، فإنّ قدوم ميسي يشكّل دعاية لا تضاهي، ويعتقد دون غاربر رئيس الدوري أنّ ميسي "شخص يخترق العديد من الحواجز لدرجة أنّه قد يكون أكثر أهمية من أي رياضي احترف هنا في الولايات المتحدة".

وسيشكّل تواجد ميسي الذي يملك مقرّ إقامة في ميامي، سلاحاً تسويقياً لكأس العالم 2026 التي تنظّمها الولايات المتحدة مع جارتَيها كندا والمكسيك.