Football Lebanon - بايرن ميونيخ ينتزع اللقب الـ11 توالياً على حساب دورتموند... ويقيل أوليفر كان وصالحميديتش

بايرن ميونيخ ينتزع اللقب الـ11 توالياً على حساب دورتموند... ويقيل أوليفر كان وصالحميديتش


إنتزع بايرن ميونيخ لقبه الـ11 توالياً في الدوري الألماني حارماً بوروسيا دورتموند من إنهاء هيمنته المطلقة، بفوزه المثير على مضيفه كولن 2-1 بهدف قاتل لجمال موسيالا، ومستفيداً من تعادل غريمه على أرضه أمام ماينتس 2-2 في المرحلة الـ34 الأخيرة.

وأنهى بايرن الموسم في الصدارة بفارق الأهداف فقط عن دورتموند بعد تعادلهما بالنقاط (71)، فحرَم الأخير من لقب أول في الـ"بوندسليغا" منذ العام 2012، بعدما بدا اللقب في طريقه إلى دورتموند.

ودخل دورتموند إلى اليوم الختامي مرشحاً لإنهاء سطوة البافاري التي استمرّت عقداً من الزمن، بعد أن كان متقدّماً بفارق نقطتَين عنه، وكان بحاجة إلى الفوز لحسم اللقب. لكنّ البداية كانت كارثية لفريق المدرب إدين ترزيتش وقوية للبافاري مهّدت لنهاية حزينة لفريق منطقة الرور ولقب 32 لبايرن في تاريخه.

في ملعب "سيغنال إيدونا بارك"، إفتتح النروجي أندرياس هانتشي-أولسن التسجيل لماينتس برأسية من ركنية نفّذها السويسري إديميلسون فرنانديش نحو القائم الأول (د15).

وأتيحت فرصة ذهبية لدورتموند للعودة الى المباراة عندما حصل البرتغالي رفايل غيريرو على ركلة جزاء إثر عرقلة داخل المنطقة، لكنّ المهاجم العاجي سيباستيان هالر سدد كرة ضعيفة تصدّى لها الحارس فين غيلبرت داهمن (د19). فتحوّل يوم دورتموند إلى كابوس بعد أن ضاعف النمسوي كريم أونيسيو برأسية أمام المرمى وسط غياب الرقابة الدفاعية إثر عرضية من الكوري الجنوبي جاي-سونغ لي عن الجهة اليسرى (د24).

تزامناً، تقدّم بايرن على أرض كولن بهدف للفرنسي كينغسلي كومان من تسديدة قوصية اصطدمت بالقائم الأيسر وعانقت الشباك (د8).

واضطرّ ترزيتش إلى إجراء تبديل اضطراري بعد إصابة كريم أديمي ودخول رويس (د40)، ثم دفع بالمهاجم الشاب يوسوفا موكوكو ولاحقاً بالاميركي جوفاني رينا والبلجيكي جوليان دورافيل (د62). ففرض دورتموند سيطرةً مطلقةً على مجريات الشوط الثاني ووصل إلى منطقة الخصم في مناسبات عدة لكن من دون فعالية أمام المرمى.

كان لدخول رينا أثراً فورياً، إذ نشّط خط الهجوم فقلّص أصحاب الأرض الفارق بعد أن تبادل الأميركي الكرة مع غيريرو داخل المنطقة قبل أن يسدّد الأخير في الشباك (د69). فيما عادل كولن قبل 10 دقائق من نهاية المباراة عبر النمسوي ديان لوبيتشيتش من ركلة جزاء (د81).

فوصلت الأنباء إلى جماهير دورتموند وسط فرحة الحائط الأصفر، لكنّ لحظةً سحريةً من جمال موسيالا بتسديدة زاحفة بيمناه من خارج المنطقة نحو أسفل الزاوية اليسرى أخمدت هذه الاحتفالات في الرور. وتفنّن لاعبو دورتموند في إهدار الفرص توالياً قبل أن يسجّل نيكلاس زوله هدفاً ثانياً بتسديدة من داخل المنطقة (د90+6).

في كولن، إلتفّ لاعبو بايرن وتابعوا نتيجة دورتموند على شاشة هاتف القائد توماس مولر قبل أن ينفجروا فرحاً ويركضوا باتجاه جماهيرهم الزائرة.

بالتالي، فوّت دورتموند فرصة تقدّمت له على طبق من فضة بعد أن ارتقى الصدارة في المرحلة الماضية بانتصاره على مضيفه أوغسبورغ 3-0 في اليوم التالي لخسارة بايرن على أرضه ضدّ لايبزيغ 3-1. أمّا بايرن، فبعد أن كان موسمه مهدّداً بأن ينتهي خالي الوفاض للمرة الأولى منذ 2011-2012، أنقذ ماء الوجه مع المدرب توماس توخل الذي خلف يوليان ناغلسمان في أواخر آذار، بقرار مفاجئ بعد أن كان سلفه لا يزال ينافس على الثلاثية.

 

"اللقب الأكثر جنوناً"

إعتبر القائد مولر الذي أصبح أكثر اللاعبين المتوّجين في الدوري الألماني برصيد 12 لقباً، أنّ "كرة القدم مجرّد رياضة، لا شيء ثابت. كان علينا القيام بواجبنا. إذا كنّا صادقين، فإنّ هذه المباراة تعكس تماماً مرحلة عودتنا. اللقب الأول (في مسيرتي) هو ربما الذي لديه التأثير الأكبر عاطفياً، لكن خلال 19 أو 20 عاماً في مسيرتي، هذا هو الأكثر جنوناً".

بعد دقائق من التتويج، أعلن بايرن ورئيسه هربرت هاينر إقالة رئيسه التنفيذي أوليفر كان ومديره الرياضي البوسني حسم صالح حميدجيتش من منصبَيهما، ليدفعا ثمن معاناة النادي في نهاية الموسم، إذ خرج من ربع نهائي كأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا، وأنقذ موسمه بتتويجه في الـ"بوندسليغا"، بعد أن راهنا على إقالة ناغلسمان.

في الرور، بدأ دورتموند المباراة بغياب الإنكليزي جود بيلينغهام الذي بقيَ على دكة البدلاء لعدم تعافيه من الإصابة على غرار القائد ماركو رويس الذي دخل مع نهاية الشوط الأول. ولم يتوقّع أكثر المتشائمين بدايةً أسوأ لدورتموند على أرضه، حيث مني بخسارة واحدة في الدوري طيلة الموسم قبل المباراة الأخيرة.