Football Lebanon - باختبارَين سهلَين... ريال مدريد وبرشلونة يستأنفان صراع اللقب

باختبارَين سهلَين... ريال مدريد وبرشلونة يستأنفان صراع اللقب


يستأنف ريال مدريد حامل اللقب وبرشلونة غريمه التقليدي صراعهما الشرس على لقب "لا ليغا"، باختبارَين سهلَين نسبياً الجمعة والسبت في المرحلة الـ15 من الدوري الإسباني.

وضع الغريمان التقليديان أسلحتهما جانباً في 10 تشرين الثاني عندما توقّفت المنافسات بسبب مونديال قطر، وكانت الأفضلية للفريق الكاتالوني بتصدّره الترتيب بفارق نقطتَين أمام النادي الملكي.

وقتها حقّق رجال المدرب تشافي هرنانديز 5 انتصارات متتالية منذ سقوطهم أمام ريال 1-3 في الـ"كلاسيكو" في المرحلة التاسعة، لكنّهم جرّدوا رجال المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي من الصدارة مستغلّين نتيجتَين مخيّبتَين للفريق العاصمة، التعادل أمام الضيف المتواضع جيرونا 1-1، ثم الخسارة الأولى في الموسم عندما سقطوا أمام الجار رايو فايكانو 2-3.

مع عودة عجلة الـ"ليغا" إلى الدوران، يملك النادي الملكي فرصة استعادة الصدارة ولو لـ24 ساعة عندما يحل ضيفاً على بلد الوليد الثاني عشر، فيما يخوض برشلونة دربي كاتالونيا أمام ضيفه إسبانيول السادس عشر.

عقب تتويجه بجائزة صحيفة "آس" لأفضل مدرب في العام 2022، شدّد أنشيلوتي على أنّه يرغب في "تكرار السنة الرائعة التي توّجنا خلالها بلقبَي الدوري ودوري أبطال أوروبا. كانت سنةً رائعة، دوري أبطال أوروبا أهم وأفضل بطولة لجميع الأندية، هناك أشياء أخرى مهمة جداً، مثل الكأس أيضاً، فزنا بها في 2014، وكان لدينا رغبة كبيرة في تحقيقها. سنقاتل من أجل كل البطولات، الأمر صعب طبعاً لكنّنا سنحاول".

وكان ذلك لسان حال رئيسه فلورنتينو بيريز خلال رسالة التهنئة بعيدَي الميلاد ورأس السنة، مضيفاً أنّه "كان عاماً مثيراً خصوصاً لأسرة ريال مدريد الكبيرة بلحظات لا تنسى مع قوة وحدتنا وقيَمنا، وهذا هو تحدينا لعام 2023: العودة إلى المحاولة ومواصلة العمل من أجل مشاركة سعادتنا الجديدة".

ويستعيد ريال خدمات الفرنسي كريم بنزيمة، قائده وهدافه الذي غاب عن المباريات الـ4 الأخيرة في الدوري قبل فترة التوقف بسبب إصابة في الفخذ تعرّض لها ضدّ إلتشي وتجدّدت خلال المعسكر الإعدادي لمنتخب بلاده في الدوحة فحرمته من المشاركة في كأس العالم.

وستُشكّل عودة بنزيمة الذي اعتزل اللعب دولياً بعدما استبعَده مدربه ديدييه ديشان من تشكيلة المونديال، دفعةً معنويةً لخط هجوم الـ"ميرينغي" الذي يضمّ الجناحَين البرازيليَّين رودريغو وفينيسيوس جونيور، قبل رحلته الصعبة إلى فياريال في المرحلة الـ18.

لكن يحوم الشك حول مشاركة الثلاثي الكرواتي لوكا مودريتش والفرنسيَّين أوريليان تشواميني وإدواردو كامافينغا، العائد للتو من المشاركة في المونديال.

 

"العودة بشكل قوي"

من جهته شدّد تشافي، مدرب برشلونة، على ضرورة مواصلة فريقه لسلسلة انتصاراته قبل التوقف الدولي، مؤكّدا أنّ الفوز بلقب الدوري سيمنح "ثقةً كبيرةً لمشروعي على رأس الإدارة الفنية لبرشلونة. الفريق لا يمكنه التنازل، علينا أن نواصل النظر إلى ريال مدريد وهو خلفنا. الفوز بهذا اللقب سيمنحنا ثقة كبيرة"، خصوصاً بعد الخروج من دوري الأبطال.

ويخوض النادي الكاتالوني المباراة في غياب هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي بسبب الإيقاف لـ3 مباريات، بسبب طرده في ضدّ أوساسونا (1-2) إثر نَيله بطاقتَين صفراوَين لإيمائه من خلال لمس أنفه أثناء مغادرته أرض الملعب، ما اعتُبر إساءةً إلى الحكم خيسوس جيل مانسانو، فاستأنف برشلونة العقوبة دون جدوى، كما اعتبرها تشافي "عقوبةً غير منصفة. سنخوض 3 مباريات من دونه، لكنّنا نمتلك البدائل".

على غرار ريال مدريد، تنتظر برشلونة رحلةً صعبةً في المرحلة المقبلة إلى العاصمة لمواجهة القطب الثاني أتلتيكو، قبل خوض كأس السوبر مع النادي الملكي وريال بيتيس (بطل الكأس) وفالنسيا (وصيف الكأس)، بين 11 و15 كانون الثاني في الرياض.

وتُفتَتح المرحلة غداً بلقاء جيرونا الثالث عشر مع رايو فايكانو الثامن، ريال بيتيس السادس مع أتلتيك بلباو الرابع، وأتلتيكو مدريد الخامس مع إلتشي صاحب المركز الأخير.

وسيحاول أتلتيكو استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباريات الـ3 الأخيرة، وكسب 3 نقاط تعيده إلى المركز الثالث في حال تعثر ريال سوسييداد أمام ضيفه أوساسونا السابع، وتعادل شريكيه أتلتيك بلباو وريال بيتيس.

 

برنامج إسبانيا

غداً

جيرونا - رايو فايكانو (18:00)

ريال بيتيس - أتلتيك بلباو (20:15)

أتلتيكو مدريد - إلتشي (22:30)

الجمعة

خيتافي - ريال مايوركا (18:00)

قادش - ألميريا (20:15)

سلتا فيغو - إشبيلية (20:15)

بلد الوليد - ريال مدريد (22:30)

السبت

برشلونة - إسبانيول (15:00)

فياريال - فالنسيا (17:15)

ريال سوسييداد - أوساسونا (17:15)