Football Lebanon - انتصارات مدوّية لسان جيرمان وموناكو ليون... وتعثر مارسيليا وليل

انتصارات مدوّية لسان جيرمان وموناكو ليون... وتعثر مارسيليا وليل


إحتفل المهاجم كيليان مبابي بعيد ميلاده الـ25 بأفضل طريقة ممكنة، بإعادة فريقه باريس سان جيرمان إلى سكة الانتصارات بتسجيله ثنائية في فوزه على ضيفه متز 3-1، على ملعب "بارك دي برانس" في المرحلة الـ17 من الدوري الفرنسي.

بالتالي، عوَّض سان جيرمان سقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه ليل 1-1 في المرحلة الماضية وقبله مع بوروسيا دورتموند الألماني في الجولة السادسة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا، محقّقاً فوزه الـ12 في الدوري فعزّز صدارته برصيد 40 نقطة، بفارق 5 نقاط أمام مطارده المباشر نيس الذي استعاد توازنه عقب خسارته أمام مضيفه لوهافر 1-3، بفوزه المتأخّر على ضيفه لنس، وصيف الموسم الماضي، بثنائية النيجيري تيريم موفي (د76 من ركلة جزاء و78).

في الشوط الأول، واجه سان جيرمان صعوبة على الرغم من استحواذه على الكرة بنسبة 80 بالمئة فلم يخلق سوى فرصة واحدة بسبب التكتل الدفاعي للضيوف، وكانت بتسديدة للبرتغالي رافينيا فيتينيا من داخل المنطقة تصدّى لها الحارس الجزائري ألكسندر أوكيدجا (د9).

لكنّ نادي العاصمة خطف هدف السبق عبر فيتينيا عندما تلقى عرضية من الكوري الجنوبي كانغ-إين لي فتابعها بيمناه من مسافة قريبة على يسار الحارس (د49)، مسجّلاً هدفه الخامس. وضاعف مبابي النتيجة عندما تلقى كرة من فيتينيا خارج المنطقة فسدّدها بيمناه ارتطمت بالعارضة وعانقت الشباك (د61).

وقلّص متز الفارق برأسية القائد ماتيو أودول من مسافة قريبة، إثر ركلة ركنية ارتطمت بالقائم الأيسر وعانقت شباك الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما (د72)، العائد بعد إيقافه لمباراتَين. لكنّ مبابي أعاد الفارق إلى سابق عهده عندما استغلّ كرة أعادها المدافع جوزيف ندوكيدي إلى حارس مرماه من منتصف الملعب، فخطفها الفرنسي بسرعته الفائقة وتابعها داخل المرمى الخالي (د83)، رافعاً رصيده إلى 18 هدفاً في صدارة لائحة الهدافين.

 

موناكو يعزّز مركزه الثالث

حذا موناكو حذوَ نيس واستعاد توازنه عقب خسارته أمام ليون 0-1 في المرحلة الماضية، بقلبه الطاولة على مضيفه تولوز 1-2، ليعزّز موقعه في المركز الثالث برصيد 33 نقطة بفارق نقطتَين خلف نيس.

بكّر تولوز بالتسجيل عبر مهاجمه الكاميروني فرانك ماغري (د5)، وردّ موناكو بثنائية لقائده وسام بن يدر (د26 و44 من ركلة جزاء)، لكنّه تلقّى ضربة موجعة بطرد جناحه الروسي ألكسندر غولوفين (د51)=.

 

"سوبر هاتريك" لدومبيا

فضَّ بريست شراكة المركز الرابع مع ليل بفوزه على ضيفه لوريان بـ"سوبر هاتريك" للمالي كاموري دومبيا (د22، 25، 39 و45+2)، رافعاً رصيده إلى 31 نقطة مستغلاً خسارة ليل أمام مضيفه ستراسبورغ 2-1.

ومنح المدافع العاجي أباكار سيلا التقدّم لستراسبورغ عندما هزّ شباكه بالخطأ (د20)، وحذا حذوه المدافع ليني يورو بإدراكه التعادل للضيوف بالخطأ في مرماه (د41)، ثم سجّل جونيور موانغا هدف الفوز لستراسبورغ (د76) الذي حقّق فوزه الثالث توالياً، فيما فشل ليل في الفوز في مباراته الثالثة توالياً (تعادلان وخسارة).

من جهته، أوقف مونبلييه الانتصارات المتتالية لمرسيليا عند 4، عندما أرغمه على التعادل 1-1. وكان مونبلييه البادئ بالتسجيل عبر لاعب وسطه خليل فياض (د14)، لكنّ مرسيليا أدرك التعادل عبر جوردان فيريتو (د52).

في المقابل، استغلّ رينس النقص العددي عند ضيفه لوهافر 21 إثر طرد لاعب وسطه رسول ندياي بسبب تدخّل عنيف (د21)، وتغلّب عليه بهدف الياباني كيتو ناكامورا (د25).

 

ليون ينتفض

تابع ليون صحوته، بعد إقالة مدربه الإيطالي فابيو غروسّو، وحقّق فوزه الثالث توالياً عندما تغلب على ضيفه نانت بهدف وحيد سجّله قائده ألكسندر لاكازيت (د49)، على الرغم من أنّه أكمَلَ المباراة بـ10 لاعبين إثر طرد قطب دفاعه الكرواتي  ديان لوفرين (د84)، فارتقى إلى المركز الـ14 بعدما احتل المركز الأخير لمراحل عدة.

بدوره، قلب رين الطاولة على مضيفه كليرمون فيران وخرج فائزاً 1-3. وبكّر كليرمون بالتسجيل عبر مهاجمه الجامايكي شامار نيكولسون (د3)، لكنّه تلقى ضربة موجعة بطرد مدافعه البلجيكي ماكسيميليانو غوفرييز بسبب تدخّل قوي بحقّ المهاجم أرنو كاليمويندو (د45+1). واستغلّ رين النقص العددي جيداً ليسجّل ثلاثية عبر كاليمويندو (د53) وديزيريه دويه (د88) ولودوفيك بلاس (د90+7).