Football Lebanon - السوبر ليغ يهزم "فيفا" و"ويفا" في القضاء

السوبر ليغ يهزم "فيفا" و"ويفا" في القضاء


منع القضاء الإسباني مجدّداً الاتحادَين الأوروبي (ويفا) والدولي (فيفا) لكرة القدم من فرض عقوبات على مُروِّجي دوري السوبر ليغ الأوروبي، المُنشَقّ عن دوري أبطال أوروبا والمَدعوم من أكبر ناديَين في إسبانيا، ريال مدريد وبرشلونة.

وأكّدت محكمة مدريد الإقليمية التي لجأ إليها مُروِّجو دوري السوبر ليغ في قرارها الذي اطّلعت عليه وكالة فرانس برس، أنّها ألغت قراراً أصدرته محكمة تجارية في مدريد يرجع تاريخه إلى نيسان، وكان فتح الباب أمام مثل هذه العقوبات.

وكانت المحكمة التجارية رفعت الحظر على العقوبات التي فرضتها الهيئة القضائية نفسها في عام 2021. فأكّد قضاة المحكمة الإقليمية في قرارهم: "لا يبدو لنا أن "ويفا" و"فيفا" يستطيعان التبرير (بالقول إنهما يعملان) لحماية المصالح العامة لكرة القدم الأوروبية"، مشيرين إلى "إساءة استخدام غير مُبرّرة لموقف مهَيمِن".

بالتالي، مَنعت المحكمة الإقليمية السلطات الأوروبية والعالمية من إصدار عقوبات ضدّ الأندية المُروِّجة للـ"سوبر ليغ" أمام محكمة العدل الأوروبية التي تَنظُر في موضوع الدعوى.

وكان المحامي العام في محكمة العدل الاوروبية اعتبر، في كانون الأول، بأنّ "ويفا" كان مُحِقاً عندما هدّد بفرض عقوبات على الأندية التي تقف وراء هذا المشروع.

إذا كانت المحكمة تواصل استنتاجاتها، فمن المحتمل أن تكون الآثار المترتّبة على أي مشروع جديد مشابه، بعيدة المدى: يمكن بالفعل استبعاد الفِرَق المشاركة من البطولات الوطنية وحرمان لاعبيها من المشاركة مع منتخباتهم الوطنية في كأس أوروبا أو كأس العالم.

وأطلِق مشروع دوري السوبر ليغ في نيسان 2021، لكنّه لم يصمد لأكثر من 48 ساعة بعد انسحاب ممثلي إنكلترا الـ6 والناديَين الإيطاليين الآخرين ميلان وإنتر ميلان، بالإضافة إلى أتلتيكو مدريد الإسباني. فيما بقيَ كل من يوفنتوس وريال مدريد وبرشلونة مُتمسّكين بهذا المشروع الذي واجه معارضةً شديدةً من المشجّعين، الاتحادات المحلية والاتحادَين الأوروبي والدولي وحتى الحكومات.

لكنّ شبح البطولة الخاصة ظهَر مرةً أخرى في منتصف تشرين الأول مع إطلاق هيكل يسمى "أيه 22 سبورتس مانجمنت" الذي يدّعي أنّه يريد فتح "حوار" حول مستقبل كرة القدم للأندية الأوروبية من خلال مقابلة كل من ممثليها.

ولإحباط الدوري السوبر، شرع "ويفا" بعملية إصلاح واسعة لدوري الأبطال بدءاً من 2024، بزيادة إلى 36 نادياً بدلاً من 32، وبطولة مصغّرة من 8 مراحل بدل دور المجموعات التقليدي.