Football Lebanon - الجزائر وغانا يقتربان من النهائيات الإفريقية... وتعثر السودان

الجزائر وغانا يقتربان من النهائيات الإفريقية... وتعثر السودان


سجّل رياض محرز هدفاً متأخّراً منح الجزائر فوزاً صعباً على ضيفتها النيجر 2-1، في الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023 المقرّرة نهائياتها في ساحل العاج مطلع عام 2024، فرفع "محاربو الصحراء" رصيدهم إلى 9 نقاط كاملة في المجموعة السادسة مقابل نقطتَين للنيجر، فيما تلتقي أوغندا وتنزانيا اليوم ورصيدهما نقطة يتيمة. ويتأهّل بطل ووصيف كل مجموعة إلى النهائيات التي أحرزت الجزائر لقبها في 1990 و2019.

وترك الوافدون الجدد انطباعاً جيداً لدى المدرب بلماضي، على غرار ريان-آيت نوري (21 عاماً) مدافع ولفرهامبتون الإنكليزي، فارس شعيبي (20 عاماً) لاعب وسط تولوز الفرنسي وبدر الدين بوعناني (18 عاماً) مهاجم نيس الفرنسي.

وتبدو الفرصة مواتية أمام الجزائر لحسم تأهلها عندما تلتقي النيجر مجدداً الإثنين في رادس بتونس التي اختارها الاتحاد النيجري أرضاً بيتية لمبارياته، بسبب عدم اعتماد ملعب "الجنرال سيني كونتشي بنيامي" غير المطابق لمعايير الاتحاد الدولي للعبة. وتستهل الجزائر عهداً جديداً بعد خيبة 2022 وفقدان لقبها القاري بالكاميرون وفشلها في التأهل لمونديال قطر.

على ملعب "نيلسون مانديلا" في العاصمة، سيطرت الجزائر بمنتخب ضمّ دماء جديدة، على الشوط الأول من دون نجاعة، فيما استغلّ الضيوف أول فرصة بتسديدة ذكية مباغتة لدانيال سوساه هبطت فوق الحارس أنطوني ماندريا (د38).

في الشوط الثاني، دفع المدرب جمال بلماضي بالمهاجمَين بغداد بونجاح ومحمد الأمين عمورة، بدلاً من أندي ديلور وهشام بوداوي، فأثمر خياره مبكراً بهدف التعادل العكسي لعبد الرحيم الحسن بونكانو إثر ضغط من بونجاح (د54). وكثّف رجال بلماضي هجماتهم حتى جاء هدف الفرج عبر محرز (د88).

 

فوز قاتل لغانا

إنتزع أنطوان سيمينيو فوزاً قاتلاً لغانا في الرمق الأخير على أنغولا 1-0، ليُحقّق المدرب الجديد كريس هيوتون بداية لافتة مع "النجوم السوداء"، في قمة مباريات المجموعة الخامسة في كوماسي.

هزّ مهاجم بورنموث الإنكليزي الشباك في الدقيقة 90+6، إثر ركلة حرة أثارت معمعة على باب المرمى. وكانت غاناـ أمام 40 ألف متفرّج، قريبة من افتتاح التسجيل أكثر من مرة، لكنّ لاعبي هيوتون الذي أشرف على عدة فرق في الدوري الإنكليزي، انتظروا حتى الدقيقة الأخيرة من الوقت البدل عن ضائع لحسم المباراة.

ويعود التتويج الرابع والأخير لغانا في البطولة القارية إلى العام 1982، فرفعت رصيدها إلى 7 نقاط من 3 مباريات، مقابل 4 لأنغولا التي تساوت مع جمهورية إفريقيا الوسطى الفائزة على مدغشقر 3-0 في أنتاناناريفو.

ورحّب هيوتون بلاعب وسط أتلتيكو مدريد الإسباني جوفري كوندوغبيا، العائد بعد غياب سنتَين إثر احتجاجه على المعاملة السيئة مِن قِبل المسؤولين له ولزملائه.

في المجموعة التاسعة، خسر السودان أمام مضيفه الغابون 0-1 في فرانسفيل بهدف المدافع لويد بالون (د71)، فتصدّر أصحاب الأرض بـ7 نقاط مقابل 4 لموريتانيا التي تلعب اليوم مع جمهورية الكونغو الديموقراطية. وتجمد رصيد السودان، في المباراة الأولى لمدربه المغربي الزاكي بادو، عند 3 نقاط من 3 مباريات.

 

نتائج مباريات الجولة الثالثة لتصفيات كأس أمم إفريقيا 2023

* المجموعة الأولى:

سيراليون - سان تومي وبرينسيبي 2-2

* المجموعة الخامسة:

مدغشقر - جمهورية إفريقيا الوسطى 0-3

غانا - أنغولا 1-0

* المجموعة السادسة:

الجزائر - النيجر 2-1

* المجموعة السابعة:

الكونغو - جنوب السودان 1-2

* المجموعة الثامنة:

زامبيا - ليسوتو 3-1

* المجموعة التاسعة:

الغابون - السودان 1-0

* المجموعة الـ12:

بنين - رواندا 1-1

اليوم

* المجموعة الأولى:

نيجيريا - غينيا بيساو (18:00)

* المجموعة الثانية:

الرأس الأخضر - إسواتيني (18:00)

بوركينا فاسو - توغو (22:00)

* المجموعة الثالثة:

الكاميرون - ناميبيا (22:30)

* المجموعة الرابعة:

مصر - ملاوي (21:00)

غينيا - إثيوبيا (23:30)

* المجموعة السادسة:

أوغندا - تنزانيا (16:00)

* المجموعة السابعة:

مالي - غامبيا (21:00)

* المجموعة الثامنة:

ساحل العاج - جزر القمر (18:00)

* المجموعة التاسعة:

جمهورية الكونغو الديموقراطية - موريتانيا (15:00)

* المجموعة العاشرة:

غينيا الاستوائية - بوتسوانا (21:00)

* المجموعة الـ11:

جنوب إفريقيا - ليبيريا (18:00)

* المجموعة الـ12:

السنغال - موزامبيق (21:00)

تونس - ليبيا (22:30)