Football Lebanon - الجزائر تؤهل تنزانيا... وغانا وأنغولا تلحقان بها

الجزائر تؤهل تنزانيا... وغانا وأنغولا تلحقان بها


إنتزعت غانا تأهلها إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية مطلع العام المقبل في ساحل العاج، بعدما قلبت تأخّرها بهدف أمام ضيفتها إفريقيا الوسطى إلى فوز 2-1 على ملعب "بابا يارا" في كوماسي في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة من التصفيات.

وحسمت أنغولا البطاقة الثانية عن المجموعة عينها بتعادلها مع ضيفتها مدغشقر سلباً في مدينة لوبانغو.

في المباراة الأولى، خطف المنتخب الضيف هدف السبق عبر لويس مافوتا الذي تلقى تمريرة أمامية طويلة من آموس يوغا، فانفرد وسجّل بسهولة فشباك الحارس لورانس آتي زيغي (د25).

قبل انتهاء الشوط الأول، أدرك محمد قدوس التعادل للـ"بلاك ستارز" بتسديدة بعيدة من ركلة حرة أخطأ الحارس جيوفري ليمبي في تقديرها (د43). ومنح المهاجم إرنست نواماه غانا الفوز والصدارة برصيد 12 نقطة حين تابع عرضية أنطوان سيمينيو (د87)، تليها أنغولا بـ9 نقاط ثم أفريقيا الوسطى ثالثة بـ7 نقاط، وأخيراً مدغشقر ولها 3 نقاط.

في عنابة ضمن منافسات المجموعة السادسة،قاد المدرب الجزائري عادل العمروش منتخب تنزانيا إلى اللحاق بركب المتأهلين إلى النهائيات، بعدما عاد بنقطة التعادل من مواجهة منتخب بلاده الجزائر بنتيجة سلبية.

وبلغت تنزانيا النهائيات للمرة الثالثة بحلولها ثانية في المجموعة برصيد 8 نقاط، بينما تتصدّر الجزائر برصيد 16 نقطة من 5 انتصارات وتعادل، وجاءت أوغندا ثالثة بـ7 نقاط إثر فوزها على مضيفتها النيجر 0-2 في مدينة مراكش المغربية.

على ملعب "حمادي العقربي" في رادس ضمن المجموعة العاشرة، قاد البديل يوسف المساكني تونس إلى التغلب على بوتسوانا 3-0 .

بعد شوط أول سلبي الأداء من جانب "نسور قرطاج"، إنتفض أصحاب الأرض إثر تبديلات المدرب جلال القادي، وسجّلوا الثلاثية عبر المدافع البوتسواني ألفورد فيلافي خطأ في مرماه (د60) والمساكني (د82 و90+4) الذي رفع رصيده الدولي إلى 20 هدفاً وبات أفضل هداف في تاريخ "نسور قرطاج" بالتساوي مع عادل السليمي.

وضمنت تونس صدرة المجموعة برصيد 13 نقطة بفارق المواجهات أمام غينيا الاستوائية، وتأتي بوتسوانا ثالثة بـ4 نقاط وليبيا أخيرة بالرصيد عينه.