Football Lebanon - الاتحاد الأوروبي سيبحث استبعاد بيلاروسيا

الاتحاد الأوروبي سيبحث استبعاد بيلاروسيا


سيضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) على طاولة البحث خلال اجتماع لجنته التنفيذية في 4 نيسان، إمكانية استبعاد بيلاروسيا من مسابقاته، لاسيما التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2024، وفق ما أفاد التلفزيون العام الألماني ARD.

واستند التلفزيون الألماني في معلوماته إلى رسالة اطّلع عليها مؤرّخه ومُوَجّهة من قِبل رئيس "ويفا" السلوفيني ألكسندر تشيفيرين إلى 100 عضو في البرلمان الأوروبي، كشف فيها "لطالما كانت نية "ويفا" مناقشة وضع بيلاروسيا في اجتماع اللجنة التنفيذية القادم".

وهذا ردّ مباشر على النائب البولندي توماش فرانكوفسكي، العضو في لجنة الثقافة في البرلمان الأوروبي. وتقدّم 100 عضو في البرلمان الأوروبي من جميع الأطياف السياسية بطلب إلى الاتحاد القاري للعبة في منتصف آذار، من أجل استبعاد بيلاروسيا بسبب صلاتها بروسيا ووضع حقوق الإنسان في البلاد. فأجاب أنّ "ويفا" يراقب التطوّرات المقلقة "التي ذكرتموها في رسالتكم".

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر أعربت منذ أيلول 2022 عن رغبتها في استبعاد بيلاروسيا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بينما تتحضّر ألمانيا لاستضافة كأس أوروبا في صيف 2024.

وتبدأ بيلاروسيا مشوراها في تصفيات كأس أوروبا 2024 السبت ضدّ سويسرا في نوفي ساد (صربيا). وبعد غزو روسيا لجارتها أوكرانيا في شباط 2022، تم استبعاد منتخباتها الوطنية وأنديتها من مسابقات الاتحاد الأوروبي للعبة، خلافاً لحليفتها بيلاروسيا التي لم تُعاقَب حتى الآن.