Football Lebanon - إنكلترا وفرنسا لفوز ثانٍ... وإيطاليا وهولندا للانتفاض

إنكلترا وفرنسا لفوز ثانٍ... وإيطاليا وهولندا للانتفاض


تبحث إنكلترا عن فوزها الثاني توالياً في تصفيات كأس أوروبا 2024، أمام أوكرانيا الجريحة غداً، فيما تنوي إيطاليا التعويض في زيارتها إلى مالطا، ويطمح البرتغالي كريستيانو رونالدو في تعزيز أرقامه القياسية.

انطلقت الجولة من الأولى من التصفيات، ففيما ضمَنت ألمانيا المضيفة خوض النهائيات المقرّرة على أرضها بين 14 حزيران و14 تموز 2024، يخوض 53 منتخباً تصفيات تستمر حتى آذار.

في المجموعة الثالثة، وبعد تخطيه إيطاليا في عقر دارها 1-2، يستقبل منتخب "الأسود الثلاثة" على ملعب "ويمبلي"، أوكرانيا التي تخوض مباراتها الأولى في التصفيات على الرغم من الغزو الروسي.

وكان القائد هاري كاين (29 عاماً) قاد إنكلترا إلى الفوز على ايطاليا حاملة اللقب بتسجيله الهدف الثاني من ركلة جزاء، ليُصبح الهداف التاريخي لبلاده (54 هدفاً) بعد فضّه الشراكة مع واين روني. فأشاد به مدربه غاريث ساوثغيت، مؤكّداً أنّ "ما قام به يدلّ على شخصيته القوية... أن يقوم بذلك في هذه السرعة هو إنجاز رائع".

على الرغم من الانجازات الشخصية، فإنّ مسيرة كاين لا تزال تفتقد إلى الألقاب لأنّه لم يفز بأي لقب مع ناديه توتنهام أو منتخب بلاده، لكنّه لعب دوراً رئيسياً في عودة إنكلترا إلى التنافس في البطولات الكبرى، وخير دليل على ذلك بلوغه نصف نهائي مونديال روسيا عام 2018 ثم نهائي كأس أوروبا صيف عام 2021، قبل الخروج بصعوبة أمام فرنسا في ربع نهائي مونديال قطر 2022.

يذكر أنّ كاين ترك بصمته على اللقاء الأخير مع أوكرانيا، بثنائية خلال ربع نهائي كأس أوروبا الأخيرة (4-0).

وصحيح أنّ مدرب إيطاليا روبرتو مانشيني تحسّر على المستوى أمام إنكلترا في الشوط الأول، إلّا أنّه كان راضياً عن الثاني "كنا رائعين في الشوط الثاني. رأينا الوجه الحقيقي للفريق الذي قام بالضغط ولم يسمح لهم بالتنفس". وينتقل "سكوادرا أتزورا"، المتوّج باللقب القاري صيف 2021، إلى مالطا العائدة من خسارة على أرض مقدونيا الشمالية 1-2.

 

كريستيانو مستمرّ 

على غرار كاين القياسي، دخل البرتغالي رونالدو تاريخ اللعبة، بانفراده بالرقم القياسي العالمي بعدد المباريات الدولية (197)، متخطّياً الكويتي بدر المطوّع، فأضافه إلى الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية الذي عزّزه إلى 120 هدفاً، بتسجيله ثنائية في الفوز على ليشتنشتاين المتواضعة 4-0.

سيكون الاختبار الثاني لرجال المدرب الجديد الإسباني روبرتو مارتينيز، على أرض لوكسمبورغ المتعادلة سلباً على أرض سلوفاكيا في المجموعة العاشرة، فاعتبر رونالدو (38 عاماً) إنّه "شعورٌ جيّد باللعب والتسجيل مجدّداً للمنتخب الوطني وفي ملعب مميّز لي ("جوزيه ألفالدي" في لشبونة). فخور بأن أصبح الأكثر خوضاً للمباريات الدولية".

بدوره، هنّأ المطوّع (38 عاماً) البرتغالي كاتباً على "إنستغرام": "فخور بتمثيل بلدي في 196 مباراة دولية وممتنّ بأن أصبح الأكثر خوضاً للمباريات الدولية. سعيد بأن الرقم سيتخطّاه كريستيانو رونالدو. أنتَ حقاً أسطورة وقُدوَة لكل لاعب كرة قدم، أتمنّى لك الأفضل وتحقيق انجازات إضافية رائعة".

فردّ عليه لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني السابق "شكراً لكَ على كلماتك الجميلة. فخور بأن أصبح الأكثر خوضاً للمباريات الدولية".

 

مبابي يسجّل كالعادة

بعد فوزها الساحق على هولندا 4-0 في باريس، تحلّ فرنسا، بقيادة "الكابتن" الجديد كيليان مبابي، ضيفةً على إيرلندا الإثنين ضمن المجموعة الثانية.

واستهلّ وصيف مونديال قطر التصفيات بفوز كاسح على هولندا التي غاب عنها 5 لاعبين بسبب عدوى فيروسية، أبرزهم مهاجم ليفربول الإنكليزي كودي غاكبو ومدافع بايرن ميونيخ الألماني ماتيس دي ليخت، بعد إصابة لاعب وسط برشلونة الإسباني فرنكي دي يونغ ومهاجم أياكس ستيفن بيرخفين.

بعد خسارة نهائي المونديال بركلات الترجيح أمام الأرجنتين، بلسم مبابي جراح الجماهير بالقول إنّها "المرة الأولى نلعب هنا بعد كأس العالم، لذا أردنا حقاً أن نكرّر مع ما فعلناه هناك، باستثناء نهائي المونديال".

وكان المدرب ديدييه ديشان، الممدّد عقده مع "الزرق"، عيّن مبابي قائداً بدلاً من الحارس المعتزل هوغو لوريس، فحافظ على النسق التسجيلي الذي شهد إحرازه لقب هداف المونديال، بتوقيع هدفَين جديدَين في الشباك الهولندية، ليؤكّد ديشان: "من الهام الفوز على أرضنا، لكن نخوض مباراة أخرى بعد 3 أيام. لن نحظى بوقتٍ كافٍ لتحضير المباراة التالية وستكون من نوع مختلف هناك". ويعود الفوز الأخير لإيرلندا على فرنسا إلى عام 1981 في دبلن (3-2).

في المقابل، تبحث هولندا عن تعويض سريع، عندما تستقبل جبل طارق المتواضعة، التي أصبح لاعبها لي كاتشارو الجمعة الأكبر يخوض مباراة في التصفيات القارية عن 41 عاماً و176 يوماً.

وفيما تستهل إسبانيا مشوارها اليوم باستضافة النروج ضمن المجموعة الأولى، تخوض مباراتها التالية على أرض اسكتلندا الثلاثاء.

ونتيجة التصفيات المقررة حتى آذار 2024، سيتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات العشر مباشرة إلى النهائيات. أمّا المنتخبات الثلاثة المتبقية، فتتأهل من خلال ملحق (بلاي أوف) مرتبط بدوري الأمم الأوروبية 2022-2023 ويقام في الفترة من 21 إلى 26 آذار 2024.

 

برنامج الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2024

غداً

* المجموعة الثالثة

إنكلترا - أوكرانيا (18:00)

مالطا - إيطاليا (21:45)

* المجموعة الثامنة

كازاخستان - الدنمارك (15:00)

سلوفينيا - سان مارينو (18:00)

إيرلندا الشمالية - فنلندا (21:45)

* المجموعة العاشرة

ليشتنشتاين - إيسلندا (18:00)

لوكسمبورغ - البرتغال (21:45)

سلوفاكيا - البوسنة والهرسك (21:45)

الإثنين

*المجموعة الثانية

هولندا - جبل طارق (21:45)

إيرلندا - فرنسا (21:45)

* المجموعة الخامسة

مولدوفا - الجمهورية التشيكية (21:45)

بولندا - ألبانيا (21:45)

المجموعة السابعة

مونتينيغرو - صربيا (21:45)

المجر - بلغاريا (21:45)

* المجموعة السادسة

النمسا - إستونيا (21:45)

السويد - أذربيجان (21:45)

الثلاثاء

* المجموعة الأولى

جورجيا - النروج (18:00)

اسكتلندا - إسبانيا (21:45)

* المجموعة التاسعة

رومانيا - بيلاروسيا (21:45)

كوسوفو - أندورا (21:45)

سويسرا - إسرائيل (21:45)

* المجموعة الرابعة

تركيا - كرواتيا (21:45)

ويلز - لاتفيا (21:45)