Football Lebanon - إشبيلية يزور برشلونة... وريال مدريد لتقليص الفارق

إشبيلية يزور برشلونة... وريال مدريد لتقليص الفارق


يستقبل برشلونة زائره الأندلسي إشبيلية بثقة عالية في النفس الأحد ضمن منافسات المرحلة الـ20 من الدوري الإسباني، الأولى من دور الإياب، إذ يتربّع على الصدارة برصيد 50 نقطة، وبفارق 5 نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقب الذي يحلّ ضيفاً على ريال مايوركا العاشر.

في السابق، بلغ فريقان فقط حاجز المئة نقطة في تاريخ الدوري الإسباني، ريال مدريد في موسم 2011-2012 وبرشلونة في العام الذي تلاه. وهذه المرة الخامسة يصل برشلونة إلى هذا الكمّ من النقاط في هذه المرحلة من الموسم، وفي المرات الـ4 السابقة أنهى موسمه متوّجاً باللقب.

ولعلّ أبرز مزايا تشكيلة المدرب تشافي هرنانديز، صلابة خط دفاعه الذي استقبل 7 أهداف فقط، مقابل 16 لريال، وتعزّزت هذه الصلابة مع قدوم الفرنسي جول كونديه والدنماركي أندرياس كريستنسن، وعودة الحارس الألماني مارك-أندري تير شتيغن إلى مستوياته السابقة، فانفرد برشلونة بأقوى دفاع في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.

خلافاً لذلك، يُقدّم إشبيلية أحد أسوأ مواسمه منذ فترة، على الرغم من الصحوة التي يعيشها أخيراً مع مدربه الأرجنتيني خورخي سامباولي، بفوزه 3 مرات في آخر 4 مباريات، لكنّه لا يزال قابعاً في المركز الـ13، نظراً لفوزه مرتَين فقط في أول 15 مباراة.

لكنّ متابعة صحوَته ستكون معقّدة في "كامب نو"، في ظلّ تصاعد مستوى تشكيلة تشافي، على الرغم من خروجه المبكر من دوري الأبطال، إلّا أنّه تطوّر وأحرز لقبه الأول بقيادة لاعب وسطه السابق في كأس السوبر على حساب ريال.

لكنّ تشافي اعتبر أنّ الهدف الأول لفريقه يبقى إحراز لقب الـ"ليغا"، مضيفاً: "لا أحب استخلاص النتائج منتصف الموسم، كل الأمور قد تنقلب رأساً على عقب"، فبعد 19 مرحلة، يبدو مرشحاً قوياً لتحقيقه.

وخرج برشلونة، من دون الجناح الفرنسي المصاب عثمان ديمبيليه، بفوزٍ مقنع من ملعب ريال بيتيس (1-2)، بعد هدف أول للبرازيلي رافينيا من ركلة حرة مخادعة نفّذها الهولندي فرنكي دي يونغ.

وتنفّس "بلوغرانا" الصعداء مع انتهاء عقوبة إيقاف هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، إذ سجّل هدفه الـ14 في الدوري ضدّ بيتيس، ليعزّز رصيده في صدارة الهدافين.

في المقابل، يعوّل إشبيلية على مهاجمه المغربي يوسف النصيري، صاحب هدفَين في الفوز الأخير على ضيفه إلتشي متذيل الترتيب 3-0، علماً أنّه أخفق قبل ذلك في الوصول إلى الشباك في 15 مباراة.

ولم ينجح أي فريق بهزّ شباك برشلونة في "كامب نو" من اللعب المفتوح، فحافظ على شباكه 8 مرات في 9 مباريات، ووحده جاره اللدود إسبانيول هزّ شباكه من ركلة جزاء ترجمها خوسيلو في كانون الأول.

 

ريال مدريد يتربّص في الوصافة

سيكون ريال مدريد قادراً على تقليص الفارق إلى نقطتَين قبل ساعات من مباراة برشلونة، عندما يحلّ ضيفاً على ريال مايوركا بعد أن هزمه ذهاباً 4-1.

استعدّ النادي الملكي جيداً لهذه المباراة بفوزه على ضيفه فالنسيا بهدفَين استعراضيَّين لماركو أسنسيو والبرازيلي فينيسيوس جونيور. لكنّه خسر مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة بعد تعرّضه إلى إصابة بفخذه، على غرار المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو، فأكّد الإيطالي كارلو أنشيلوتي أنّ إصابة بنزيمة "طفيفة جداً"، فيما سيغيب ميليتاو عن رحلة مايوركا.

من جانبه، تعرّض فينيسيوس إلى خطأ من مواطنه غابريال باوليستا الذي نال بطاقةً حمراء، ما دفع الحارس البلجيكي تيبو كورتوا لرفع الصوت دفاعاً عن زميله: "يجب أن نحمي فينيسيوس قليلاً، هو شاب مُعبِّر للغاية، يراوغ كثيراً والمدافعون لا يحبّون ذلك. نحتاج إليه في مباريات كثيرة لكنّه يتعرّض للركل. أنا سعيد لشجاعة الحكم والقيام بطرد باوليستا".

في المقابل، دفع أنشيلوتي بلاعب الوسط إدواردو كامافينغا بمركز الظهير الأيسر، وأجرى تغييرَين على التشكيلة التي تعادلت مع ريال سوسييداد، مستعيداً صانع اللعب الكرواتي لوكا مودريتش وأسنسيو الذي افتتح التسجيل من تسديدة بعيدة.

في ظل المعركة المستمرة والاعتيادية بين برشلونة وريال، يأمل ريال سوسييداد، الثالث، عندما يستقبل بلد الوليد، في البقاء على مَقرُبة من المتصدّرين، إذ يبتعد 11 نقطة عن برشلونة و6 عن ريال مدريد.

ويُحقّق الفريق الباسكي، المتوّج مرتَين في تاريخه (1981 و1982)، أفضل مواسمه، ويبدو في طريقه للتأهل إلى دوري الأبطال، إذ يبتعد بفارق 5 نقاط عن أتلتيكو مدريد الرابع الذي يستقبل خيتافي.

 

برنامج إسبانيا

غداً

إسبانيول - أوساسونا (16:00)

إلتشي - فياريال (17:15)

أتلتيكو مدريد - خيتافي (19:30)

ريال بيتيس - سلتا فيغو (22:00)

الأحد

ريال مايوركا - ريال مدريد (16:00)

جيرونا - فالنسيا (17:15)

ريال سوسييداد - بلد الوليد (19:30)

برشلونة - إشبيلية (22:00)

الإثنين

رايو فايكانو - ألميريا (22:00)