Football Lebanon - حيدر يشارك عائلة كرة القدم اللبنانية هموم اللعبة والنواحي المضيئة فيها

حيدر يشارك عائلة كرة القدم اللبنانية هموم اللعبة والنواحي المضيئة فيها


عُقدت الجمعية العمومية الـ92 للاتحاد اللبناني لكرة القدم عصر اليوم في قاعة "Ballroom Mistral" في فندق موفنبيك بنصاب مكتمل بحضور 44 نادياً من أصل 50 تتألّف منهم الجمعية العمومية، الى جانب رئيس الاتحاد السيد هاشم حيدر وأعضاء اللجنة التنفيذية، وحضور الامين العام جهاد الشحف وعدد من الوسائل الاعلامية.

 

بعد النشيد الوطني، تمت المصادقة على جدول أعمال الجمعية، وألقى بعدها حيدر كلمة رحّب فيها بكافة الحضور وبممثل الاتحاد الاسيوي  لكرة القدم السيد كريم حيدر، كما شكر من خلاله الإتحاد الآسيوي على كل ما يقدمه للإتحاد اللبناني وكذلك الإتحاد الدولي على ما يقدمه أيضاً.

 

وأكد حيدر على انه "لا يمكن أن نجتمع وأن نبحث موضوعاً ولو رياضياً دون أن نتوقف لنستنكر الإعتداءات الإسرائيلية على إخواننا في غزة وعلى أهلنا في جنوب لبنان، ونعرب عن تأييدنا وتضامننا مع الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم في كل الخطوات التي يمكن أن يتخذها في هذا الشأن".

 

وتابع "نجتمع اليوم كما في كل عام تقريباً على أمل أن يكون وضع لبنان قد تحسن إلا أنه وللأسف يزداد الوضع تأزماً وتراجعاً مما ينعكس على جميع أمور الحياة بما فيها كرة القدم التي تفتقد شيئاً فشيئاً مقومات صمودها بسبب إنعدام أي دعم من الدولة لها".

 

وعلى صعيد الملاعب قال:"تعرفون وضع الملاعب التي هي من مسؤولية الدولة والأندية ولكي لا نكرر الكلام نختصره بالقول " فالج لا تعالج ".

 

وتحدث حيدر عن تقنية الـVar قائلًا: "بدأ الاتحاد اللبناني تنفيذ مشروع نأمل أن يشكل قفزة نوعية تحكيمية عبر اعتماد تقنية فيديو الحكم المساعد VAR " " في الدوري اللبناني، بعد الحصول على الرخصة من قبل الاتحاد الدولي. خطوة اعتماد " الـ VAR" تأتي بهدف مواكبة التطور الذي طرأ على اللعبة على هذا الصعيد وكي لا يصبح التحكيم اللبناني خارج السياق، إضافة إلى حرص الاتحاد اللبناني على تحقيق أعلى درجات الشفافية والعدالة في مباريات الدوري، إنصافاً للحق وحماية لمصالح الأندية وحفاظاً على جهودها من خلال العمل على تقليل الأخطاء التحكيمية في المباريات، وإعطاء كل ذي حق حقّه قدر الإمكان رغم إن الأخطاء التحكيمية هي جزء من اللعبة ولا يمكن أن تغيب كلياً حتى مع تقنية الـ  VAR".

 

واستطرد "لا شك أن تطبيق مثل هكذا مشروع مع كل ما يتطلبه من مستلزمات يكبّد الاتحاد أموالاً طائلة، لكن انطلاقاً من تغليب الاتحاد لمصلحة الأندية على حساب أي مصلحة أخرى كان قرار اللجنة التنفيذية بتنفيذ المشروع".

 

وأعلن حيدر ان الاتحاد بصدد إطلاق منصة تسجيل اللاعبين تحت مسمى LFA connect التي ستتيح لكافة الأندية في كافة الفئات والدرجات تسجيل لاعبيها الكترونيا دون الحاجة لتوجه اللاعب إلى مقر الاتحاد الرئيسي أو الفرعي وسيتم اقامة ورش عمل لمستخدمي المنصة من قبل الأندية لتدريبهم على كيفية تسجيل اللاعبين لتكون جاهزة قبل انطلاق الموسم الجديد.

 

واوضح حيدر "أننا من الإتحادات التي طبقت وجود الكوتا النسائبة في اللجنة التنفيذية بمقعد واحد تمهيداً لزيادة العدد إلى أن نصل إلى مرحلة عدم التفريق في المقاعد بين الرجال والنساء".

 

وأضاف "نبارك سلفاً للمرشحة الوحيدة لهذا المركز السيدة باولا فرعون رزق التي نحن على يقين أنها ستكون قيمة مضافة لإدارة اللعبة".

 

"وبهذه المناسبة نشير إلى أن كرة القدم النسائية آخذة في التقدم عالمياً بحيث أصبح كأس العالم للسيدات أكثر مشاهدة وإهتماماً من ذي قبل، وعلى مستوى غرب آسيا إذ أن هناك إهتماماً بكرة القدم النسائية ولبنان من البلدان البارزة في هذا المجال".

 

اما على صعيد البطولات، قال حيدر "يسعى الاتحاد اللبناني لكرة القدم إلى تطوير أنظمته الفنية في البطولات كافة وتوحيدها والهدف رفع مستوى المنافسة ومن خلال السداسيات وتأكيد مبدأ النزاهة. فالاتحاد ينظم ما يقارب ٢٦ بطولة رسمية في كافة الدرجات والفئات وهو من الاتحادات القليلة في المنطقة التي تنظم هذا الكم من النشاطات. ويتم الاستثمار والاهتمام في بطولات الفئات العمرية حيث تقام ٨ بطولات فئات عمرية سنويا تمتد كل واحدة منها لأكثر من ستة اشهر". 

 

وفيما يتعلق بالمنتخبات لفت حيدر الى ان الاتحاد لديه ١٣ منتخباً بين ذكور وإناث، "نهدف في المرحلة القادمة إلى تشكيل منتخبات فئات عمرية كل سنة على حدى تكون متوازية ومتكاملة مع بطولات الفئات العمرية التي ننظمها".

 

أما على صعيد تكوين وتطوير المدربين فأشار الى ان الإتحاد لم يألُ جهداً في تطوير المدرب الوطني من خلال ورش العمل والدورات التدريبية بالتعاون مع الاتحادين الدولي والآسيوي إيمانا منه بالاستثمار بالمدرب المحلي وصقل مهارته وتوسيع آفاقه ومعارفه.

 

وعدد حيدر الأهداف الأساسية التي يعمل الاتحاد لتحقيقها في المرحلة المقبلة وهي:

 

إنشاء مركز تدريب للمنتخبات لتطوير لاعبي المنتخبات والمدربين معا يكون بمثابة أكاديمية للاتحاد لصقل اللاعبين وإعداد قادة المستقبل في الشأن الرياضي

وضع نظام تواقيع للاعبين يضمن حق اللاعب والنادي في حق التنشئة والانتقال يكون عادلا للطرفين

رفع شروط المشاركة في بطولات الفئات العمرية لحث الأندية للاستثمار أكثر في اللاعبين الشباب.

تنظيم أول دورة تدريبية للمحترفين في لبنان والحصول على تصنيف الاتحاد الآسيوي

AFC Coaching Convention Pro level .

 

 

 

وبعد عرض ما يقوم به الإتحاد، أشار إلى أنه "تكاد تكون مداخيل الإتحاد محصورة بما تقدمه لنا الـ FIFA والإتحاد الآسيوي، وربما يكون إتحاد كرة القدم في لبنان الوحيد في العالم الذي ليس له موازنة من دولته".

 

وأكد حيدر على "أنّ ما يقدمه لنا الإتحاد الدولي والآسيوي هو ليس مبلغاً مقطوعاً يدفع لنا ونحن نقرر كيفية صرفه.  بل أن المبالغ التي نحصل عليها هي من ضمن برامج لدى الإتحادين الدولي والآسيوي محددة الأهداف وكيفية الصرف مقَسَّمة لغايات مختلفة. ولا يمكن الحصول عليها إلا بعد تحقيق الشروط المحددة لكل غاية. فلهذا نحن نقوم بكل ما يجب لتحقيق الشروط للحصول على كل المبالغ المتاحة وكل ذلك بفضل الإدارة في الإتحاد التي تعمل بمهنية عالية تتيح لنا الإستفادة من كل البرامج".

 

وتابع "هذه الإدارة الناجحة كانت محل تقدير لدى الإتحاد الآسيوي الذي منحنا الجائزة الماسية هذا العام".

 

كما أشير إلى أن الإتحادين الدولي والآسيوي يشرفون على صرف المبالغ المقدمة منهم ويقومون دورياً بعملية التدقيق المحاسبي والإداري.

 

وفي نهاية كلمته نوه حيدر انه لا بد من القول "أن هناك نقص كبير في المفاهيم الرياضية الأساسية عند بعض من يعمل في مجال الرياضة عامة ومنها كرة القدم.

 

ففي الرياضة ربح وخسارة، ويجب تقبل الخسارة بروح رياضية كما الفرح بالإنتصارات، وهذا هو المدماك الأساس الذي قامت عليه الرياضة بما فيها كرة القدم، فكرة القدم ليست تناحراً وتربصاً بالمنافس.

 

هناك في "اللعبة" أخطاء بشرية هي جزء منها ويجب تقبلها. والتعامل مع الخسارة والربح يجب أن يكون بالمستوى الأخلاقي والرياضي الذي يليق باللعبة وبأشخاصها وإدارييها وأنديتها".